...

Jokah Mohammed Al Sawafi

Assistant Professor in Psychological Counseling - College of Arts and Humanities

Contact Details
Name: Jokah Mohammed Al Sawafi
Job Title: Assistant Professor in Psychological Counseling
College: College of Arts and Humanities
Email: jokah.alsawafi@asu.edu.om
Phone: 96825401172 Ext. 1172
Resume
Contact Details

أستاذ الارشاد النفسي المساعد - جامعة الشرقية- كلية الآداب والعلوم الانسانية- قسم علم النفس (2019).

مشرفة تربوية من العام 2009 حتى 2019.

معلمة من العام 2005 حتى 2009 (2005+2006 بالأجر اليومي، 2007+2008 تعيين رسمي).

 

دكتوراه في فلسفة التربية -تخصص ارشاد نفسي من جامعة العلوم الاسلامية بماليزيا (2019). 

ماجستير تربية في الارشاد والتوجيه من جامعة نزوى بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف (2016)

بكالوريوس تربية من كلية التربية بصور بتقدير امتياز (2005).

العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية

Chapter

الصوافي، جوخة والبوسعيدي، هدى والصوافي، محمد (2022). الاتجاهات الرائدة في تصميم البرامج الارشادية وأساليب تقويمها. (فصل خطوات تصميم وتنفيذ البرامج الارشادية). جامعة باتنة (1) وبنك الاختبارات النفسية والمهنية والمدرسية، الجزائر، الترقيم الدولي (978-9931-9669-5-1-ISBN). ص37-


DOI/URL:

البوسعيدي، هدى والصوافي، جوخة (2022).اضطرابات التعلم وإشكالية التشخيص. (فصل أساليب وأدوات الكشف والتشخيص لطلبة صعوبات التعلم). جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان ومخبر الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم، الجزائر. الترقيم الدولي (I05L03UN130120180001). البدر الساطع للطباعة والنشر. ص 59-


DOI/URL:

الصوافي، جوخة والحبسي، عامر والحبسي، رضية (2021). الألعاب الالكترونية وانعكاساتها على الصحة النفسية للطفل.  (فصل إدمان الألعاب الالكترونية وآثاره النفسية والاجتماعية على الأطفال). جامعة محمد البشير الابراهيمي ومخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والانثروبولوجية- جامعة غليزان، الجزائر. الترقيم الدولي (I05L03UN340120200002). دار خيال للنشر والترجمة.


DOI/URL: https://sharqiyahuniversity-my.sharepoint.com/:b:/g/personal/jokah_alsawafi_asu_edu_om/ETYC4F4PN_lEhKBvSI47nXsBoYkWKXqEgg-CdSebyFvQaw?e=vPs8QW

Journal paper
البوسعيدي، هدى والصوافي، جوخة والعجمي، قاسم (2022). مدى توظيف معلمي ذوي صعوبات التعلم في محافظة شمال الشرقية لتكنولوجيا التعليم في تعليم القراءة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم النفسية والتربوية-السعودية، المجلد (14)، العدد (3)، 187-211 .
DOI/URL: https://uqu.edu.sa/jep/128402

الصوافي، محمد والصوافي، جوخة والحبسي، عامر(2022). الإسهام النسبي لأساليب معاملة الأب في مفهوم الذات لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ولاية المضيبي بسلطنة عمان. المجلة المصرية للدراسات النفسية - الجمعية المصرية للدراسات النفسية- مصر، المجلد (32)، العدد (117 ج2)، 187-214.
DOI/URL: https://ejcj.journals.ekb.eg/article_273338.html

السعودي، شريف والصوافي، جوخة وجمعة، أمجد (نوفمبر 2022). التنبؤ بالقيم المادية من خلال بعض المتغيرات الديمغرافية لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) - فلسطين، المجلد (36)، العدد (11)، 2291 – 2312


DOI/URL: https://journals.najah.edu/article/1958/

العجمي، قاسم والصوافي، جوخة والحضرمي، أحمد (2022). إدمان الأنترنت لدى طلاب جامعة الشرقية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية - المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي – ماليزيا، المجلد (8)، العدد (3)، 141-


DOI/URL: https://jhdesr.misd.tech/080305

الصوافي، جوخة والبوسعيدي، هدى، وبن قويدر، أمينة (2022). الصحة النفسية في فترة التعلم عن بعد لدى طلاب جامعة الشرقية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث، فلسطين، المجلد (10)، العدد (2). 16-26


DOI/URL: https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/319

الصوافي، ثريا والصوافي، جوخة (2022) . مدى امتلاك مهارات المستقبل لدى طلبة الصف الثاني عشر من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة شمال الشرقية. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث، المجلد (10)، العدد (2). 1-15.  


DOI/URL: https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/320

الصوافي، جوخة والشبيبي، أحمد والحبسي، عامر (2022). تأثير جائحة كورونا (كوفيد 19) على العلاقات الزوجية في فترة الحجر المنزلي لدى عينة من الأزواج في سلطنة عمان. دراسات إنسانية واجتماعية - جامعة محمد بن أحمد وهرن 2- الجزائر. المجلد (11)، العدد (3). 423-


DOI/URL: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/194148

الصوافي، جوخة والعجمي، قاسم والبوسعيدي، هدى والصائغي، هناء (2022). الإدمان على الأنترنت وعلاقته بالصحة النفسية في فترة التعلم عن بعد لدى عينة من الطلاب الجامعيين في سلطنة عمان. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الانسانية والاجتماعية، جامعة القدس المفتوحة- فلسطين، المجلد (4)، العدد (59). 1-


DOI/URL: https://journals.qou.edu/index.php/jrresstudy/article/view/3777

الصوافي، جوخة واللواتي، عصام (2022). الشعور بالعزلة بين الأزواج وعلاقته بالمستوى التعليمي ودخل الأسرة. مجلة الإعلام والعلوم الاجتماعية للأبحاث التخصصية، المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي، ماليزيا، المجلد (5)، العدد (1)، 1-25


DOI/URL: https://jmsssr.misd.tech/050101

العجمي، قاسم والصوافي، جوخة والسعودي، شريف (2022). مدى توافر مهارات تقنيات التعلم عن بعد لدى طلاب جامعة الشرقية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث، فلسطين، المجلد (10)، العدد (1)، 102-118


DOI/URL: https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/234

الحضرمي، أحمد والصوافي، جوخة وعطاء، أوسيم (2022).واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الالكترونية في جامعة الشرقية في ضوء رؤية عمان 2040 بسلطنة عمان من وجهة نظر الأكاديميين. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي- جامعة العلوم والتكنولوجيا- اليمن. المجلد (14)، العدد (50)، 32-


DOI/URL: https://journals.ust.edu/index.php/AJQAHE/article/view/1878

الحضرمي، أحمد والصوافي، جوخة وعطاء، أوسيم(2022). العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي للعاملين بوحدات الجهاز الحكومي بسلطنة عمان. مجلة الأندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية-جامعة الأندلس للعلوم والتقنية- اليمن، المجلد (9)، العدد (53) ، 173- 195


DOI/URL: https://drive.google.com/file/d/1gjX-ERlVRchcDWu3W2lf-EdS4LBzBLud/view

الظفري، سعادة والصائغي، هناء والصوافي، جوخة (2022). درجة ممارسة المشرفين التربويين لبعض الأساليب الاشرافية والتحديات التي يواجهونها من وجهة نظرهم في شمال الشرقية بسلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية-أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا- مصر، المجلد (6)، العدد (24)،193-226


DOI/URL: https://jasep.journals.ekb.eg/article_212114.html

الصوافي، جوخة (2021). مدى توافر الكفايات الأساسية لدى معلمات رياض الأطفال في سلطنة عمان. المجلة الجزائرية للتربية والصحة النفسية - جامعة الجزائر 2 – الجزائر، المجلد (5)، العدد (2)، 8-32


DOI/URL: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/180451

البوسعيدي، هدى والصوافي، جوخة (2021). المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان. مجلة العلوم الأساسية، كلية التربية الأساسية، جامعة واسط – العراق، المجلد (2)، العدد (2)، 243-263


DOI/URL: https://www.iasj.net/iasj/article/217444

جمعة، أمجد والصوافي، جوخة والسلطاني، ملاك والراشدي، إجلال واليحيائي، شيخة والحاتمي، زهرة (2021). برنامج إرشادي مقترح قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لدى أطفال سن ما قبل المدرسة من مرضى السكري بسلطنة عمان. المجلة العربية للبحوث الادبية والانسانية، دار الرافد للنشر- الامارات، المجلد (2)، العدد (1)، 41-56.


DOI/URL: https://www.alraafid.com/arjlh/vol2_issue1.html

 ،الصوافي، جوخة والبوسعيدي، هدى والظفري، سعادة (2021). الاغتراب الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في سلطنة عمان. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، المجلد (3)، العدد (3)، 19-50


DOI/URL: https://gfsc.journals.ekb.eg/article_194194.html

الصوافي، جوخة وبن قويدر، أمينة (2021). مدى توافر المهارات الارشادية لدى معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان. مجلة ريماك للعلوم الاجتماعية والانسانية- تركيا، المجلد (3)، العدد (5)، 140-145. 

 


DOI/URL: https://www.rimakjournal.com/journaldetail/the-availability-of-conseling-skills-with-female-pre-school-teachers-in-the-sultanate-oman_238

جمعة، أمجد والسعودي، شريف والصوافي، جوخة (2021). أسباب عزوف أولياء الأمور عن التواصل مع المدرسة من وجهة نظر المعلمين بمحافظات غزة

 دراسات نفسية وتربوية-جامعة قاصدي مرباح ورقلة - الجزائر، المجلد (14)، العدد (1)، 300- 320


DOI/URL: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/147351

الصوافي، جوخة (2021). قياس فاعلية برنامج إرشادي لتطوير كفايات معلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات إنسانية واجتماعية- جامعة محمد بن أحمد وهرن2-الجزائر، المجلد (10)، العدد(1)، 285-307 


DOI/URL: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/142384

 الصوافي، جوخة و جمعة، أمجد (2020). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارة التعاطف لدى الأطفال (4-6) سنوات. مجلة وميض الفكر للبحوث – الجمعية الوطنية للثقافة والتطوير، لبنان. 13/11/2020- عدد خاص

 


DOI/URL: http://wameedalfikr.com/wp-content/uploads/2020/12/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A5%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%8A.pdf

 الصوافي، جوخة وعبد الرحمن، أسماء (2018). مدى توافر بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. مجلة العبقري- جامعة العلوم الاسلامية، ماليزيا. العدد 14، 347-358

 


DOI/URL: https://abqarijournal.usim.edu.my/index.php/abqari/article/view/67

الصوافي، جوخة وعبدالرحمن، أسماء (2017). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة

المجلد (3) ، العدد (5) ، ص 245-252. , Journal of Global Business and Social Entrepreneurship (GBSE) Malaysia

 

 


DOI/URL: http://gbse.com.my/v3no5may17/Paper-094-i-.pdf

 الصوافي، جوخة وعبد الرحمن، أسماء(2017). معايير لأداء معلمات رياض الأطفال في سلطنة عمان في ضوء حركة الكفايات التعليمية.   Malaysia, Journal of Global Business and Social Entrepreneurship (GBSE)، المجلد (3) ، العدد (7) ، سبتمبر2017، ص208-220.  


DOI/URL: http://gbse.com.my/v3no7september17/Paper-129-.pdf

Conference paper

الصوافي، جوخة والبوسعيدي هدى (2022). فاعلية برنامج ارشادي لتنمية مهارة التواصل لدى أطفال الروضة. المؤتمر العلمي الدولي العاشر: دراسات وقضايا معاصرة في العلوم الانسانية والاجتماعية - الأكاديمية الأمريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب - مصر، 1- 4/10/2022.


DOI/URL:

الصوافي، جوخة والبوسعيدي هدى والبوسعيدي، الغالية (2022). درجة الشعور بالكراهية والاستياء من الحياة الزوجية لدى عينة من الأزواج في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر العلمي الثالث: قراءات معرفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة سوران-كوردستان- العراق ، 27-28/7/2022.


DOI/URL:

الصوافي، جوخة والحضرمي، أحمد (2022). دور الجامعات في رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين(جامعة الشرقية أنموذجا). ملتقى : رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين في الجامعات- جامعة السلطان قابوس،30/3/2022.


DOI/URL:

الصوافي، جوخة والحضرمي، أحمد (2022). استراتيجية مقترحة لتطوير برامج إعداد وتأهيل المعلمين وفق نظرية الجشطلت. تطوير الممارسات التعليمية للمعلم قبل الخدمة وأثناء العمل: رؤى مستقبلية، ومسارات تطبيقية- جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (كلية التربية بالرستاق)، 8/3/2022.


DOI/URL:

الصوافي، جوخة والحبسي، رضية واللواتي، عصام (2022). مدى توافر مهارتي التخطيط والتقويم لدى معلمات رياض الأطفال في سلطنة عمان. المؤتمر العلمي الدولي: سيكولوجيا الطفولة والابداع- جامعة الكوفة- كلية التربية الأساسية – العراق، 22-23/ 2/2022.


DOI/URL:

عضو مدرس في جمعية علم النفس الأمريكية عضو مؤسس في الرابطة الأفروآسيوية للمعالجين بالفن منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية- الاتحاد الأفريقي الآسيوي للتكوين المهني والتقني ( لجنة البحوث + لجنة المؤتمرات) عضو في الجمعية العمانية للكتاب والأدباء - لجنة الدراسات والبحوث عضو في الجمعية العمانية للسرطان- سلطنة عمان عضو في جمعية الأطفال أولا- سلطنة عمان – لجنة (برامج بناء للكفاءات والمهارات والقدرات المعرفية والسلوكية للأطفال والمعنيين بالطفولة) عضو في الجمعية السعودية للإرشاد النفسي- جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عضو في المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة- مصر عضو في المركز الدولي للدراسات النفسية والتربوية-أكاديمية الصداقة للتأهيل والتطوير في منظمة الصداقة الدولية- السويد عضو المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي- ماليزيا (اللجنة العلمية + لجنة العلاقات العامة والاعلام) عضو في مؤسسة الذكوات للثقافة والفكر والفنون، العراق عضو مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث، المغرب عضو في مؤسسة منارة للتنمية والتعليم – العراق عضو في المجموعة البحثية " الفريق البحثي للانتاج العلمي والمعرفي" عضو في منصة أريد عضوية ملتقى الباحثون العرب

<p>&nbsp;Joma, Amjad and ALsawafi, Jokha&nbsp;(2020-2022).&nbsp;The Effectiveness of Training Program Based on Pictorial Research Skills to Develop Thinking Skills for Basic school students in the Sultanate of Oman's،&nbsp;RG،TRC</p> <p>الصوافي، جوخة (2021-2022(. مستوى الاكتئاب والتوافق النفسي الاجتماعي لدى مرضى السرطان في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. وزارة الصحة.</p>