Name: | Mohammed Khalifa Al Sinani |
Job Title: | Assistant Professor - Curriculum and teaching methods |
College: | College of Arts and Humanities |
Email: | mohammed.alsinani@asu.edu.om |
Phone: 99255032 | Ext. 1293 |
Resume |
الدكتور محمد بن خليفة بن سحلوف السناني
ص ب: 1274 رمز بريدي: 111
رقم الهاتف النقال: 0096899255032
البريد الكتروني: mohammed.alsinani@asu.edu.om
الوظيفة الحالية: أستاذ مساعد، جامعة الشرقية
التأهيل العلمي:
2018
دكتوراه في الفلسفة تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
2008
ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
2004
دبلو التوجيه التربوي، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
1993
بكالوريوس في التربية/كيمياء، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
السيرة التدريسية والمهنية
2019- الآن
أستاذ مساعد- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الشرقية
2015 -2019
مشرف عام الكيمياء بدائرة الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم
2009 – 2015
مشرف أول كيمياء بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية
1999 – 2009
مشرف كيمياء بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية
1996-1999
معلم كيمياء بمدرسة بلعرب بن سلطان الثانوية ببهلاء محافظة الداخلية
1993-1996
معلم علوم بمدرسة نور الدين السالمي الإعدادية بتنوف محافظة الداخلية
-
Al-balushi, S. Ambusaidi, A., Al-Balushi, K. Al- Hajri,F. Al-Sinani, M.(2020). Student-centred and teacher-centred science classrooms as visualized by science teachers and their supervisors. Teaching and Teacher Education.89, 1-10.
https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.103014
-
Al Musawi, A. , Ambusaidi, A. Al-Balushi,S., Al-Sinani, M., Al-Balushi, K.(2017). Effectiveness of Learning with 3D-Lab on Omani Basic Education Students' Achievement, Attitudes and Scientific Thinking. Journal of Education and Training Studies. Journal of Education and Training Studies.5(11),177-188.
https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1161251.pdf
-
السناني، محمد ؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في اكتساب معلمي الكيمياء للصف الحادي عشر مهارات تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وحلها، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12(3)، 504-523. https://search.emarefa.net/detail/BIM-889032
السناني، محمد؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2011). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات وفقا لنموذج Gil and Martinez-Torregrosa في فهم طلاب الصف الحادي عشر لطبيعة العلم، المجلة التربوية،
السناني، محمد؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2009). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات وفقا لنموذج Gil and Martinez-Torregrosa في مادة الكيمياء على اكتساب طلاب الصف الحادي عشر لمهارات حل المشكلة. مجلة كلية التربية بجامعة حلوان، 15(3)،351-378.
-
تصورات المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن الواجبات المنزلية بمدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان.
اتجاهات طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية نحو استخدام نظام موودل ( (Moodleفي التعلم عن بعد أثناء جائحة كورونا
-
المشاركة في المشروع البحثي الممول "استخدام المختبر الإلكتروني في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي والتفكير البصري" تحت قيادةأ.د. علي الموسوي وأ.د. عبد الله أمبوسعيدي، وأ.د. سليمان البلوشي عام 2014م.
المشاركة في المشروع البحثي الممول بعنوان "صورة معلم العلوم في رسوماتهم، ورسومات طلبتهم والمشرفين عليهم. بقيادة أ.د عبد الله أمبوسعيدي وأ.د سليمان البلوشي عام 2015م.
-
المشاركة في إصدار كتاب مترجم مع مجموعة من التربويين بعنوان: تعلم وتعليم الإستقصاء العلمي بحوث وتطبيقات، تأليف جيم جاردس وكريستال بروكسفورت، صدر عن دار المسيرة للنشر والتوزيع2015م.
عنوان الورقة
نوع المشاركة
المكان
عنوان المؤتمر أو الندوةالزمان
فاعلية نموذج مقترح في تكوين المشكلات لتنمية مهارات معلمي الكيمياء في تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية من مواقف كيميائية
إلقاء ورقة عمل
جامعة الشرقية
يوم البحث العلمي بالجامعة
4/3/2020
دور الاشراف التربوي في دعم بيئة التعلم المستدامة
إلقاء ورقة عمل
مسقط
مؤتمر فكر وتمكين الثاني عن التنمية المستدامة والابتكار في التعليم
16-17/4/2019
فاعلية تدريب معلمي الكيمياء على استخدام نموذج مقترح في تكوين المشكلة في اكتسابهم مهارة تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وتصوراتهم نحوها
إلقاء ورقة بحثية
الجامعة الأمريكية
( لبنان)
المؤتمر الإقليمي البحثي الأول حول تعليم العلوم والرياضيات
26-27/11/2016
-
حضور
أبها/ المملكة العربية السعودية
المؤتمر الدولي الكيميائي الخامس
24-29/4/2014
-
حضور
جامعة السلطان قابوس - مسقط
مؤتمر اتجاهات حديثة في تدريس العلوم والرياضيات
4-7/11/2013
خامسا: ا
الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها وتحكيم البحوث
الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها وتحكيم البحوث
مناقشة الرسائل الجامعية:رسائل الماجستير:
-
فاعلية المختبر الافتراضي في اكتساب مفاهيم الحركة الدورية في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الشرقية ".3/12/2020. كلية العلوم والآداب. جامعة نزوى
أثر استخدام استراتيجية المناظرة لتدريس القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر عن التنمية المستدامة. 19/ 5/ 2020. كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس
درجة الوعي المهني لدى طلبة الكليات المهنية في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات. 29/1/2020. كلية العلوم والآداب، جامعة نزوى
أثر التدريس باستخدام القصص الرقمية في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. 23/9/ 2019. كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس.
تحكيم بحوث:
-
An Overview of Inquiry-based Science Instruction amid Challenges. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education
Investigating Science Teachers' Practices in Dealing with instructional Issues. Social Sciences & Humanities Open
التفوق والتأخر الدراسي وعلاقتهما بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، ،Journal of Social and Human Science Studies
-
Preparing Second Career Chemistry Teachers for a New Beginning.
Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education
-
Comparative study of divergent thinking among participants in a German science competition and pupils in a control group. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education
Omani School Students’ Knowledge, Attitudes and Behaviors Towards Date palms: Investigating the Role of Gender and Geographical Regions. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education.
Developing a STEM-based Instructional Unit through an Engineering Design Model and Evaluating its Impact on 4th-Grade Students’ Problem-Solving Ability and Motivation for Learning STEM. The Research Council (TRC)
-
مدى كفاءة مهارات اللغة العربية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، مجلس البحث العلمي(TRC).
Journal paper
DOI/URL: https://journal.uob.edu.bh/handle/123456789/4685
Attitudes of Students of the College of Arts and Humanities at A’Sharqiyah University Towards Using the Moodle System in Distance Learning During the Corona Pandemic
DOI/URL: http://search.mandumah.com/Record/1220710
). Student-centred and teacher-centred science classrooms as visualized by science teachers and their supervisors
DOI/URL: https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.103014
Effectiveness of Learning with 3D-Lab on Omani Basic Education Students' Achievement, Attitudes and Scientific Thinking
DOI/URL: https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1161251.pdf
عضو في الجمعية الآوروبية للتعليم الدولي (European Association for International Education(EAIE
https://www.eaie.org/#b
,
,